تعلم لغة بايثون Python

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم لغة بايثون Python


لغة البرمجة بايثون :

بالإنجليزية (Python) هي لغة برمجة، من لغات المستوى العالي، تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها، سهلة التعلم، تستخدم أسلوب البرمجة الكائنية، مفتوحة المصدر، وقابلة للتطوير. تعتبر لغة بايثون لغة تفسيرية، متعددة الأغراض وتستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات، كبناء البرامج المستقلة باستخدام الواجهات الرسومية المعروفة وفي عمل برامج الويب، بالإضافة إلى استخدامها كلغة برمجة نصية للتحكم في أداء بعض من أشهر البرامج المعروفة أو في بناء برامج ملحقة لها. وبشكل عام يمكن استخدام بايثون لبرمجة البرامج البسيطة للمبتدئين، ولإنجاز المشاريع الضخمة كأي لغة برمجية أخرى في نفس الوقت. غالباً ما يُنصح المبتدؤون في ميدان البرمجة بتعلم هذه اللغة لأنها من بين أسرع اللغات البرمجية تعلماً.

نشأت بايثون في مركز CWIمركز العلوم والحاسب الآليبأمستردام على يد جايدو ڤان روسم في أواخر الثمانينات من القرن المنصرم، وكان أول إعلان عنها في عام 1991. تم كتابة نواة اللغة بلغة سي. أطلق ڤان روسم الاسم "بايثون" على لغته تعبيرًا عن إعجابه بفِرقَة مسرحية هزلية شهيرة من بريطانيا، كانت تطلق على نفسها الاسم مونتي بايثون.
تتميز بايثون بمجتمعها النشط، كما أن لها الكثير من المكتبات البرمجية ذات الأغراض الخاصة والتي برمجها أشخاص من مجتمع هذه اللغة، مثلاً مكتبة باي جايم التي توفر مجموعة من الوظائف من أجل برمجة الألعاب. ويمكن لبايثون التعامل مع العديد من أنواع قواعد البيانات مثل ماي إس كيو إل وغيره.

الميزات التي تجعل لغة بايثون الأولى :

1.سهلة التعلم :

بايثون سهلة للغاية لتبدأ بها في تعلم البرمجة. بايثون تحتوي تراكيب سهلة بشكل غير معتاد، كما سبق ذكره.

2.حرة ومفتوحة المصدر:

بايثون هي مثال على البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر. بعبارات بسيطة، يمكنك بحرية توزيع نسخ من هذه البرمجيات، وقراءة كود المصدر، والقيام ببعض التغييرات عليها واستخدام أجزاء منها في برمجيات حرة جديدة، وأنت تعرف أنه يمكنك أن تفعل هذه الأشياء. البرمجيات الحرية تقوم على مبدأ المجتمع الذي يتشارك في المعرفة. هذا واحد من أسباب كون بايثون جيدة جدا - لأنه قد تم إنشاؤها وتحسينها بشكل مستمر من خلال المجتمع الذي يريد فقط أن يرى بايثون أفضل من اي لغة.

3.لغة برمجة عالية المستوى :

من الملاحظ أنك عندما تكتب البرامج في بايثون، لا تحتاج للاهتمام بالتفاصيل دقيقة المستوى مثل إدارة الذاكرة التي يستخدمها برنامجك، إلخ.

4.محمولة :

نظرا لطبيعتها كبرمجية مفتوحة المصدر، تعمل العديد من المنصات. كل ما تكتبه من برامج بايثون يمكن أن يعمل على أي من هذه المنصات دون أن يتطلب ذلك أي تغييرات على الإطلاق إذا كنت دقيقا بما فيه الكفاية لتجنب أي خصائص تعتمد على نظام بعينه. يمكنك استخدام بايثون على لينكس، ويندوز، فري بي‌إس‌دي، ماكينتوش، سولاريس، OS/2، Amiga، AROS، AS/400، BeOS، OS/390، z/OS، Palm OS، QNX، VMS، Psion، Acorn RISC OS، VxWorks، PlayStation، Sharp Zaurus، Windows CE وحتى الحاسوب الكفي.

5.كائنية التوجه :

تدعم بايثون البرمجة الإجرائية وكذلك البرمجة الكائنية. في اللغات إجرائية التوجه، يتمحور البرنامج حول الإجراءات أو الدوال التي ليست سوى قطع من البرامج يمكن إعادة استخدامها. وفي اللغات كائنية التوجه، يتمحور البرنامج حول الكائنات التي تجمع بين البيانات والوظائف. وبايثون طريقة قوية جدا ولكن تبسيطية لعمل البرمجة الكائنية خاصة عند مقارنتها بلغات مثل سي++ أو جافا.

6.متعددة الاستخدامات:

تعد بايثون متعددة الاستخدامات كونها لا تختص باستخدام محدد, فيمكن استخدامها بعدة مجالات منها:
بتطوير الويب باستخدام عدة أطر عمل مختصة أشهرهم فلاسك أو إطار جانغو.
تطوير واجهات المستخدم الرسومية, يتم استخدام مكتبات عدة مثل مكتبة كيوت (بالإنجليزية: Qt) أو مكتبة جتك+ (بالإنجليزية: GTK+).
أمن المعلومات, حيث يوجد العديد من برمجيات الطرف الثالث التي تُصنَّع من قبل مبرمجين متفرقين حول العالم تساعد العامل بمجال أمن المعلومات على محاكاة عمليات الإختراق وصنع الأدوات المؤتمتة للعملية أو الأدوات التي تقوم بتثبيت الترقيعات الأمنية لحل العلّة المكتشفة.
البيانات الضخمة, بسبب قدرة بايثون على التعامل مع البيانات بشكل سلس و تحليلها و وجود العديد من المكتبات المختصة في هذا المجال مثل pandas فتعد بايثون خيار ممتاز للعاملين في هذا المجال.
يوجد العديد من المجالات الأخرى فتدخل بايثون في جميع مجالات المستخدمة في علوم الحاسوب تقريباً فيمكن حتى استخدامها كاللغة ثانوية في المشاريع البرمجية.

مجالات إستخدام Python:

 تستخدم بايثون على نطاق واسع في جوجل   وناسا، كما أنها قد استخدمت في برمجة أحد المشاريع العملاقة هو مشروع زوب، كما تستخدم في العديد من المشاريع والتطبيقات المنتشرة عالمياً مثل مشروع بلندر وهو أحد برامج التصميم ثلاثية الأبعاد الشهيرة، وأيضا في جزء من مشروع موزيلا فيرفكس.

لقد أُدمجت بايثون بنجاح كلغة برمجة في العديد من التطبيقات والحزمات. وهي تستخدم بكثرة في تطبيقات التصميم ثلاثي الأبعاد مثل مايا، سوفت إيماج إكس إس آي Softimage|XSI، وبالطبع بلندر.
كما أنها تستخدم في أنظمة التشغيل المختلفة مثل أغلب توزيعات لينكس ونظام ماك أو إس إكس.

كلغة برمجة نصية  Scripting Language

برنامج Maya لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد.
- برنامج Blender لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد.
سوفت إيماج إكس إس آي لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد.
سيفليزيشن 4 اللعبة الإستراتيجية المعروفة.
·         Stackless Python عمل سكربتات لأشهر الألعاب الإلكترونية المعروفة مثل EVE Online, Civilization IV, Second Life.
·         ArcGIS برنامج لعمل الخرائط الجغرافية.
·         OpenOffice.org حزمة برامج مكتبية مفتوحة المصدر.
·         PyMol عمل تصاميم ثلاثية الأبعاد لأغراض علمية.
·         GIMP برنامج رسوميات مفتوح المصدر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات